​​​ ​​

أولاً: ينفرد مركز السلامة المرورية على الطرق بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بامتلاكه أحدث الأجهزة والتقنيات التدريبية في مجال العمل المروري، ولعل أهمها : ​

أجهــزة محاكــاة القيادة لإنفاذ الق​​انون Law Enforcement Simulators

مركز السلامة المرورية على الطرق بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وحصرياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بامتلاكه أجهزة محاكاة القيادة لإنفاذ القانون، وتقوم هذه الأجهزة بتلبية احتياجات رجال المرور والدوريات الأمنية للتدريب على جميع السيناريوهات التي يواجهونها أثناء القيام بواجباتهم الأمنية، من خلال تنفيذ عدة سيناريوها وتمارين عملية واقعية من وقت استلام البلاغ إلى الوصول للأهداف المقصودة حسب الحالات المرورية والأمنية وكذلك آلية المطاردة في ظل الظروف البيئية المختلفة وأساليب إيقاف المخالفين وفق المعايير النظامية للإيقاف والتفتيش.

كما يمكن تنفيذ تمارين جماعية من خلال أجهزة اللاسلكي والربط بينهما، وتحت إشراف قائد التدريب لتلقي التعليمات أثناء التدريب.

 

جهاز الماسح الضوئي ثلاثي الأبعاد FARO-FOCUS لجمع وحفظ الأدلة بموقع الحادث

يستخدم لجمع وتحليل الأدلة بموقع الحادث عن طريق المسح الضوئي عن بُعد باستخدام تقنية الليزر، وتكوين نماذج ثلاثية الأبعاد في صورة سحابة رقمية يتم حفظها وتخزينها بكافة التفاصيل الموجودة في موقع الحادث واسترجاعها عند الطلب لتقديمها لجهات التحقيق إذا لزم الأمر.

وتوفر تقنية المسح ثلاثي الأبعاد لمسح الجسم بشكل مباشر دون تماس معه وذلك بالاستفادة من تقنيات الليزر التي بُني عليها الجهاز، ويوفر الإمكانيات الآتية:

  • دقة في البيانات.
  • كمية كبيرة من البيانات للمنطقة الممسوحة.
  • سرعة في التقاط البيانات.
  • الحصول على بيانات الجسم الممسوح دون تماس معه، والتي تعتبر خاصية مهمة لرفع الأدلة بمواقع الحوادث المرورية.
 

برنامج PC-Crash لإعادة بناء الحوادث المرورية

وهو عبارة عن برمجية محاكاة تُستخدم لإعادة بناء وتحليل حوادث المركبات والحوادث الأخرى، والخروج بتقارير تقدم لجهات التحقيق عن الأسباب الحقيقية للحوادث المرورية والوصول بدقة عالية إلى نسب التحمل/ الإدانة لأطراف الحادث، وتقوم على تحليل المدخلات بناءً على المعادلات الرياضية وهندسة ميكانيكا المركبات ونظريات التصادم.

وتتضمن برمجية PC-Crash مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك:

  • محاكاة الاصطدامات من خلال الأبعاد الثنائية 2D، والأبعاد الثلاثية 3D
  • تحليل حركة المركبات
  • تحليل الإصابات البشرية
  • إنشاء تقارير ورسوم بيانية تفصيلية
 

جمع وإدارة وتحليل بيانات الحوادث المرورية باستخدام نظامي (GPS) و (GIS)

  • جمع البيانات والأدلة المتعلقة بالحوادث المرورية باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS.
  • استخدام نظام المعلومات الجغرافية GIS لحفظ وإدارة المعلومات المتعلقة بالحوادث المرورية.
 

القدرات المستهدفة في مجال السلامة المرورية​

  • تطوير مهارات محققي الحوادث المرورية.
  • تحديد مصادر وأدوات جمع البيانات المرورية، وعرض البيانات المرورية باستخدام الجداول والاشكال البيانية
  • الاطلاع على أحدث التقنيات المستخدمة في المركبات لتعزيز السلامة المرورية
  • التعرف على المخاطر المرورية المحتملة أثناء القيادة وطرق الحد منها.
  • تحديد النقاط السوداء وتحليل أسباب حدوثها ووضع حلول لعدم تكرارها مستقبلاً.
  • التعامل الفعّال مع الحوادث المرورية على الطرق
  • صياغة الاستراتيجيات وخطط العمل الموجهة لتحقيق أهداف نهج النظم الآمنة لتعزيز السلامة المرورية على الطرق.
  • تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال الرسائل النصية وحملات التوعية المرورية لمستخدمي الطرق.




ثانياً: توفر الكفاءات والخبرات العالمية ضمن الهيئة العاملة في المركز

ثالثاً: استقطاب مجموعة من الخبراء في مجال السلامة المرورية والطرق



Share

Subscribe to mailing lists

To receive a variety of newsletters that keep you updated with the university's news