سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام





​​: الهدف من هذه السياسة

توضيح حقوق وواجبات الموقع الإلكتروني لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومستخدميه.



المقدمة

تعتبر سياسة الخصوصية والاستخدام الموضحة على الموقع الإلكتروني لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية جزءًا من سياسة الخصوصية والاستخدام للموقع. ولا تقوم الجامعة بجمع معلومات شخصية عن متصفح الموقع إلا إذا اختار تقديم هذه المعلومات التي تُستخدم لإنجاز طلب متصفح الموقع، كما تحتفظ الجامعة بالحق الكامل في إجراء أي تعديل طفيف أو جذري لشروط سياسة الخصوصية من وقت لآخر، ويتعين على المستخدم مراجعة سياسة الخصوصية والاستخدام للاطلاع على التغييرات في كل مرة يَعْزِم فيها استخدام الموقع الإلكتروني.


كما يحق للجامعة اتخاذ التدابير التي تراها ملائمة للحماية من أي فقدان أو إساءة استخدام أو تغيير للمعلومات الموجودة على موقع الجامعة، وذلك من دون أن تضمن الجامعة في هذه الحال، الاحتفاظ بسرية هذه المحتويات، ولا تعتبر مسؤولة قانونًا عن أي ضرر، قد يتعرض له متصفح الموقع أو أي طرف آخر نتيجة لانتهاك السرية بشأن المعلومات التي قد يكون نقلها إلى الموقع، أو التعويض عنه.


​وخلال التصفح للموقع الإلكتروني تقوم أنظمة الاستضافة تلقائيًّا بتسجيل معلومات الزائرين المتعلقة بعمليات التصفّح (cookies)، مثل: الصفحات التي تمت قراءتها، أو المحتوى الذي تمت مشاهدته، أو المواد التي تم تنزيلها؛ وذلك لأغراض دراسية وإحصائية تساعدنا على تقييم مستوى المحتوى وطريقة العرض وتوفير معلومات عن مشاكل أداء الموقع من أجل تحسين أدائه بشكل عام.


 
 


ومن أجل تحقيق معايير الأمان في هذا الموقع، ولضمان حماية المعلومات والخدمات المقدمة وإتاحتها لكافة الزوار، تقوم الجهة المسؤولة عن الموقع بمراقبة حركة مرور البيانات من الموقع وإليه لحمايته وكشف محاولات الوصول غير المصرح بها، أو محاولات تغيير المحتويات، أو تعطيله.


كما يقوم الموقع الإلكتروني بتنفيذ إجراءات دقيقة للحماية من فَقْدِ المعلومات أو إساءة استخدامها أو تغييرها.


ومع ذلك فإن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لا يمكنها أن تضمن سرية استخدام المتصفح لهذا الموقع، وهي لا تعتبر مسؤولة عن أي ضرر قد يتعرض له المتصفح أو أي طرف آخر نتيجة لانتهاك السرية بشأن المعلومات التي قد يكون نقلها إلى الموقع



حقوق الملكية الفكرية

توضيح حقتخضع كل مادة منشورة في موقع الجامعة الإلكتروني والمواقع التابعة له لنظام حقوق الملكية الفكرية من: (نصوص أو رسومات أو صور أو برامج أو تصاميم أو ملفات أو غيرها)، كما يُمنع إضافة أي مادة منشورة تنتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة أو أشخاص في موقع الجامعة الإلكتروني والمواقع التابعة له. كما يجب أخذ تصريح خَطِّي من الجامعة عند أي استخدام عام للمواد المنشورة في موقع الجامعة؛ عدا ما يَسْمَحُ به قانون حماية الملكية الفكرية السعودي، وما هو منصوص عليه في هذه السياسة، كما أننا نؤكد ضرورة الإشارة المرجعية عند الرجوع أو الاستخدام لأي مادة منشورة في الموقع .



سياسة لاستخدام

يُدَار الموقع الإلكتروني لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من قِبَل مركز الإعلام والتواصل الرقمي، بما في ذلك جميع المعلومات والمواد الواردة فيه، ويَعْنِي استخدامُ الموقع الإلكتروني للجامعة قَبولَ المستخدمِ للأحكام الواردة في سياسة الخصوصية والاستخدام .
ويجوز لإدارة الأمن السيبراني تغيير سياسة الاستخدام على الموقع الإلكتروني من حين لآخر دون سابق إنذار، وَيَتَعَيَّن على المستخدم مراجعة سياسة الاستخدام أو الخصوصية للاطلاع على التغييرات في كل مرة يعزم فيها استخدام الموقع الإلكتروني للجهة التابع لها، سواء أكانت كليةً، أم عمادةً، أم إدارةً، أم موقعًا خاصًّا بعضو هيئة تدريس أو غيرها من المواقع التي لها صلة باستخدام موقع الجامعة. ويكون استمرار المستخدم في استعمال موقع الجامعة الإلكتروني على أساس الشروط الواردة في سياسة الاستخدام هذه حسبما يجري تعديلها من وقت لآخر.
وتكون قوانين دولة المقر وحدها هي القوانين واجبة التطبيق في كل ما يتعلق بالنزاعات التي قد تنشأ من جراء استخدام هذا الموقع الإلكتروني، كما تختص محاكم دولة المقر حصريًّا بالنظر في تلك النزاعات والبت فيها.


التغييرات في موقع الجامعة الإلكتروني

يحتفظ موقع الجامعة الإلكتروني بالحق في تغيير المعلومات الواردة في أي موقع تحت مظلة الجامعة في أي وقت دون سابق إنذار. ويُبْدِي مركز الإعلام والتواصل الرقمي قدرًا معقولًا من الحرص للتأكد من صحة المعلومات الواردة في كل المواقع الإلكترونية، إلا أنه لا يستطيع ضمان دقتها ولا يُقَدِّم أية ضمانات من أي نوع كان، فيما يتعلق بالمحتوى (بما في ذلك أي نصوص، أو رسوم بيانية، أو إعلانات، أو وصلات، أو غيرها من البنود).



حالات الانقطاع والبطء في موقع الجامعة والمواقع التابعة له

تُبْدِي إدارة تقنية المعلومات قدرًا كبيرًا من الحرص للحفاظ على استمرار المواقع الإلكترونية، إلا أن شبكة الإنترنت ليست وسيلة مستقرة في كل الأحوال، وقد تقع في أي وقت أخطاءٌ أو حالاتُ انقطاعٍ للخدمة أو تأخير لها. ولا يقع على عاتق إدارة تقنية المعلومات بخصوص موقع الجامعة الإلكتروني أي التزام أو مسؤولية بصفة مستمرة لتشغيل الشبكة داخل الجامعة، أو خدمات الإنترنت خارج الجامعة.



روابط المواقع الإلكترونية الأخرى

قد يتضمن الموقع الإلكتروني للجامعة روابط لمواقع إلكترونية أو عناوين أخرى على الإنترنت، وتخضع الروابط المنشورة عبر موقع الجامعة الإلكتروني لموافقة إدارة الأمن السيبراني، كما يحق للجامعة تعديل أو حذف الروابط التي لا تتوافق، وعند استخدام روابط معينة في هذا (الموقع الإلكتروني)، فقد يغادر المستخدم (الموقع الإلكتروني) للجامعة، ولا تُشَكِّل أية مواقع إلكترونية أخرى من هذا القبيل جزءًا من الموقع الإلكتروني للجامعة ولا تنتمي له. ولم تَقُمْ إدارة الإعلام والتواصل الرقمي بمراجعة أيٍّ من المواقع الإلكترونية المتصلة بالموقع الإلكتروني للجامعة، كما أنها لا تتحمل مسؤولية المحتوى الوارد في هذه المواقع الإلكترونية الخارجية المتصلة بموقع الجامعة، ولا مسؤولية أي منتجات أو خدمات تعرضها.



سياسة الخصوصية

إلزام جميع مستخدمي الموقع الإلكتروني للجامعة بمسؤولية الحفاظ على الخصوصية. وتُنَظِّم أيضًا سياسة الخصوصية لجميع الصفحات الإلكترونية التابعة للموقع.



سياسة إعطاء الصلاحيات

  • ب – لابد من أخذ الموافقة بالاعتماد للمحتوى من الجهة المالكة له قبل نشره على الموقع الإلكتروني.
  • ج – يَحِقّ فقط لمشرف (موقع الجامعة الإلكتروني) طلب استعادة كلمة السر من بوابة الخدمات الإلكترونية .
  • و – لابد أن تضمن الجهة المُرَشِّحَة للمشرف استمراره في العمل مشرفًا لمدة لا تقل عن ثلاثــة أشهر على الأقل.
  • ز - في حال عدم الالتزام بسياسات تعيين المشرفين وإعطاء الصلاحيات المذكورة أعلاه، فإنه يحق لإدارة الموقع الإلكترونية اتخاذ الإجراء المناسب.
  • د – عند تغيير أو إضافة مشرفين فلا بد من إبلاغ إدارة الموقع الإلكترونية رسميًّا بذلك. وفي حال عدم دخول المشرف للوحةِ تَحَكُّمِ الموقع لمدة شهر كحد أقصى، فيحق لإدارة الموقع الإلكترونية إيقاف صلاحية الدخول لهذا المشرف
  • هــ – اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالموقع الإلكتروني هي مسؤولية المشرف بالدرجة الأولى، ولا يجب مشاركة كلمات السر مع الآخرين. ويحق لإدارة الموقع الإلكترونية إغلاق صلاحيات أي مشرف يَثبُت (بأي طريقة كانت) مشاركته لاسم المستخدم الخاص به مع أي مشرف أو شخص آخر.
  • أ – يَحِقّ لكل جهة بالجامعة أن تُخَصِّصَ مشرفًا خاصًّا بها، سواء أكان واحدًا أم أكثر، على أن تُعَيِّن الجهة (مشرفًا رئيسًا واحدًا لموقعها بشرط أن يكون متقنًا للغة العربية)، ويحصل كل مشرف على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالموقع، بحيث يكونون مسؤولين عن موقع الجامعة الإلكتروني بكل محتوياته بعد اعتماده.




سياسة إضافة المواقع الفرعية للمواقع الإلكترونية للجامعة

‌أ. الجهة المسؤولة عن موقع الجامعة الإلكتروني هي من لها الحق في عدم ربط أي موقع فرعي مع الموقع، وفي حال مخالفته لسياسة الخصوصية الخاصة (بموقع الجامعة الإلكتروني) يتم حجب الموقع الفرعي بعد أخذ الموافقة من إدارة الأمن السيبراني.

‌ب. توفر إدارة تقنية المعلومات نطاقات فرعية مختصرة لكل جهة، وذلك حسب البريد الإلكتروني الرسمي للجهة.

ج. النطاق الفرعي سيكون متفرعًا من النطاق الرئيس www.nauss.edu.sa، ويتم اقتراح اسم النطاق الفرعي المطلوب من قِبَل نفس الجهة ذات العلاقة، ويَحِقّ لإدارة الإعلام والتواصل الرقمي قبول اسم النطاق أو رفضه أو تعديله بحسب ما تراه مناسبًا.

‌د. عند تدشين خدمة إلكترونية خارج نظام إدارة المحتوى الخاص بالموقع الإلكتروني من قِبَل أحد الجهات التابعة للجامعة، يجب أن تُحَقِّق هذه الخدمة الشروط الآتية:

  • استضافة الخدمة في مركز البيانات التابع للجامعة.
  • ربط الخدمة بنظام الدخول الموحد لخدمات الجامعة.
  • التحقق من الالتزام بسياسات ومعايير الأمن السيبراني
  • يجب أن تحتوي الصفحة الرئيسة للخدمة على بيانات التواصل مع جهة الخدمة.
  • عدم احتواء الخدمة على محتوى يمكن تضمينه في البوابة الفرعية للجهة.
  • يجب أن تكون الخدمة عبارة عن أنظمة تفاعلية مع الزوار أو خدمات إلكترونية.
  • ربط الخدمة بنطاق فرعي تابع للنطاق الرئيسwww.nauss.edu.sa،على أن يتم إضافة شعار الجامعة في الصفحة الرئيسة للخدمة برابط مباشر للموقع www.nauss.edu.sa، وكذلك إدراج عبارة (جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية) في أسفل الصفحة الرئيسة للخدمة وربطها بالموقع الرئيس للجامعة.

‌ه. يجب أخذ الموافقة من إدارة تقنية المعلومات على المظهر العام للخدمة، كما يجب أن تحتوي الخدمة على وسائل التواصل مع الجهة (مثل: رقم الهاتف/ التحويلة/ البريد الإلكتروني... إلخ)، ويجب أن تكون الخدمة الممنوحة لها نطاقًا فرعيًّا، تعمل ولا تحتوي على أي مشاكل أو أخطاء فنية، ويحق لإدارة الأمن السيبراني إلغاء أي نطاق فرعي يخالف هذه السياسة.



سياسة تأمين خدمات (أنظمة) إلكترونية جديدة

تُحَدِّد هذه السياسة الاشتراطات الواجب توافرها في حال رَغِبَت أي جهة في تأمين خدمة إلكترونية جديدة.

أولًا: تأمين الخدمة عن طريق إدارة تقنية المعلومات

يمكن لأي جهة تابعة للجامعة طلب تنفيذ خدمة إلكترونية، وذلك عن طريق إدارة تقنية المعلومات، وستتكفل الإدارة بتحليل وتصميم وتنفيذ الخدمة، وكذلك استضافتها وتشغيلها في خوادم الجامعة، وتأمين الحماية اللازمة لها، وأيضًا النسخ الاحتياطي .

ثانيًا: تأمين الخدمة عن طريق الجهة نفسها

يمكن للجهة تأمين أي خدمة إلكترونية عن طريقها (مبرمج خاص/ شركة)، مع وجوب توافر الاشتراطات الآتية:

‌أ. يجب التنسيق بين الجهة ذات العلاقة وبين إدارة تقنية المعلومات وإدارة الأمن السيبراني قبل تأمين أي خدمة إلكترونية، وذلك لمنع الازدواجية (وجود خدمة إلكترونية مشابهة)، أو وجود خيارات أفضل تقترحها الإدارة للجهة .

‌ب. يجب على الجهة أن تمتلك حقوق ملكية الخدمة التي تريد تأمينها بما فيها قواعد البيانات، وذلك لحفظ حقوقها لاحقًا.

‌ج. لا يمكن للجهة وضع نطاق فرعي لأي خدمة إلكترونية لا تحقق الشروط الواردة في الفقرة (6، البند ج) الواردة أعلاه.



أمن وحماية المعلومات

  • ‌ في حال تعرض موقع الجامعة لأي نوع من أنواع الإضرار بقصد الإيذاء أو غير ذلك، فسيتم اتخاذ اللازم للمتسبب بحسب الإجراءات المعتمدة بدولة المقر.
  • ‌ تستخدم إدارة الأمن السيبراني أساليب إجرائية وتقنية لوقاية وحماية المعلومات الشخصية من الضياع أو السرقة أو الاطلاع من قبل أشخاص غير مصرح لهم، وتتعامل الإدارة مع البيانات كممتلكات لا بد أن تتم حمايتها من الضياع أو الاطلاع من قبل أي أشخاص غير مصرح لهم.
  • ‌ج. يقوم الموقع بتنفيذ إجراءات دقيقة للحماية من فقد المعلومات أو إساءة استخدامها أو تغييرها. ومع ذلك فإن الجامعة لا يمكنها أن تضمن سرية استخدامك لهذا الموقع، وهي لا تعتبر مسؤولة عن أي ضرر قد تتعرض له أنت أو أي طرف نتيجة لانتهاك السرية بشأن المعلومات التي قد تكون نقلتها إلى الموقع.


سياسة النشر

الموقع الإلكتروني لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية هي وسيلة نشر إلكتروني، وواجهة إعلامية للجامعة، ولجميع منسوبي وقطاعات الجامعة، ويجب استخدامه فيما يعود بالنفع على الجامعة ومنسوبيها وقطاعاتها المختلفة، وبما لا يُخِلّ بأي شكل من الأشكال بسمعة الجامعة ومنسوبيها أو يُعَرِّضهم للمساءلة القانونية؛ لذا يجب التأكد من اتباع سياسات النشر المذكورة في هذه الوثيقة. والتأكيد على نشر أي محتوى مُدخل باللغتين العربية والإنجليزية.


ومن الشروط الواجب توافرها في الأخبار المنشورة من قِبَل الوكالات والكليات والإدارات

​ أ. أن يكون الحدث جديدًا (لقاءً، أو اجتماعًا، أو حفلًا، أو ورشة عمل، أو إنجازًا).

ب. أن يكون العنوان مناسبًا للخبر.

ج. أن يتوافر في الخبر المعايير الآتية:

  • يُبْرِزُ نشاطًا، أو إنجازًا، أو عملًا للوكالة، أو الكلية، أو الإدارة.
  •  يحمل دعوةً للمشاركة أو المساهمة أو الاستفادة من خدمة معينة يستفيد منها المتلقي.
  •  أن يشتمل الخبر على معلومات متكاملة عن الحدث.
  •  أن يكون الخبر حقيقيًّا قد وقع فعلًا.
  •  أن يكون الخبر مهمًّا لأكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع داخل الجامعة أو خارجها.
  •  أن تكون لغته بسيطة ومفهومة وموجزة، وأن يخلو من المصطلحات الغريبة أو الأجنبية.
  •  أن تشتمل كتابة الخبر على (مقدمة، تفاصيل وأحداث الخبر، خلفيات الخبر، خاتمة).
  •  الابتعاد عن الأخبار الشخصية.
  •  ألَّا يرتبط الخبر بجهات خارجية إلا بعد الرجوع للجهات المختصة في الجامعة.
  • مراجعة الخبر وتدقيقه لغويًّا قبل نشره.

وأن يتم اختيار الصور المناسبة للخبر ويراعى فيها

  • حجم الصور المحدد من قبل إدارة الإعلام والتواصل الرقمي.
  •  وضوح الصور.
  •  ألَّا تحتوي الصور على ما قد يسيء إلى الجامعة ومنسوبيها ويخالف سياساتها.
  •  الانتباه لوضع الأشخاص في الصور، وترتيبهم، والمظهر العام.
  • ​الوضع السليم لصور القادة والأعلام عند ظهورها في الصور.


حقوق النشر

جميع المواد المنشورة في موقع الجامعة الإلكتروني والمواقع التابعة له يجب أن تتوافق مع حقوق النشر وسياسة النشر الإلكتروني بالجامعة، ويكون كل ما يُنْشَر من مواد تحت مسؤولية الناشر لها، وهذا يشمل الآتي:


  • ​البحوث المنشورة في مؤتمرات ومجلات علمية.
  • الكتب والمؤلفات المتوافرة بصيغة إلكترونية.
  • ما يُنْشَر على نظام إدارة التعلم الإلكترونية.
  • أي مواد إلكترونية تنتهك حقوق الملكية الفكرية، (مثل: الصور، مقاطع الفيديو، مقاطع الصوت، الروابط التشعبية وغيرها).


المحتوى غير الملائم

يندرج على جميع المحتويات المنشورة في الموقع الإلكتروني للجامعة والمواقع التابعة له، فيجب أن يكون المحتوى المُعَدّ للنشر ملائمًا، ويخلو من الآتي:


  • ألَّا يكون مخالفًا لأنظمة الدولة والجامعة أو أعراف المجتمع.
  • ألَّا يكون فيه تَعَرُّض لخصوصية الآخرين بأي شكل من الأشكال.
  • ألَّا يحتوي على لهجة نابية، أو متهجمة، أو عنصرية، أو مهددة سواء أكانت نصًّا، أم صورة، أم فكرة.
  • مع التأكيد على مراعاة قواعد اللغة المستخدمة خلال إنشاء الصفحة أو نشر المادة الإلكترونية، والتأكد من سلامتها وخلوها من الأخطاء، وتحتفظ إدارة تقنية المعلومات بحقها في مراجعة أي مادة أو محتوى منشور، والتعامل مع ما تراه غير ملائم.


حداثة المعلومات

يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد المختلفة من الجهة الناشرة للمعلومة، بِشَكْلٍ يضمن حداثتها وقت الزيارة، وهذا يشمل الأخبار، ومعلومات الاتصال، وأرقام الهواتف، والبريد الإلكتروني، ووصف المواد، وغيرها من المعلومات.



إخلاء المسؤولية

تبذل الجامعةُ جهودَها لتحقيق مستوى عالٍ من الجودة والدقة في الموقع الإلكتروني الخاص بها، إلا أنها لا تتحمل أي مسؤولية أو تبعات قد تنتج إثر مخالفة السياسات المبيّنة أعلاه، وجميع المعلومات المنشورة في موقع الجامعة الإلكتروني والمواقع التابعة له يجب أن تتوافق مع حقوق وسياسة النشر الإلكتروني بالجامعة، ويكون كل ما يُنْشَر من مواد تحت مسؤولية الناشر لها أو الجهة المسؤولية عن الموقع.








Share

Subscribe to mailing lists

To receive a variety of newsletters that keep you updated with the university's news