​​​​​



انطلاقًا من أهمية التوجيه والإرشاد الطلابي بصوره المختلفة في دعم للعملية التعليمية، حيث يسهم في توفير بيئة تعليمية متكاملة ذات جودة عالية غايتها إعداد متخصصين مؤهلين يتمتعون بمهارات عالية. عليه حرصت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ممثلة بإدارة شؤون الطلبة على تقديم خدمات توجيه وإرشاد فعّالة للطلبة وفق احتياجاتهم ومتطلباتهم المعرفية والأكاديمية، والنفسية والمهنية. وذلك بما يتوافق مع أعلى معايير الجودة الأكاديمية، وتوجيههم بما يتوافق مع احتياج كل منهم وبما يسهم في تنمية مهاراتهم، وفق خطط وبرامج محددة. من خلال فريق عمل من المختصين في مجالات الإرشاد الأكاديمي، التوجيه المهني، الإرشاد النفسي، السلوكي، والاجتماعي.


​​اختصاصات القسم


يقدِّم المركز العديد من الدورات التدريبية الاحترافية في مجال السلامة المرورية والمجالات ذات العلاقة، وتهدف هذه الدورات إلى إعداد كوادر عربية مؤهلة في مجال السلامة المرورية وتزويدهم بميزات تنافسية في استخدام التقنيات الحديثة لتعزيز السلامة المرورية على الطرق، وتغطي هذه الدورات المجالات التالية التي يستهدفها المركز:

  • تحسين وتطوير خدمات التوجيه والإرشاد دوريًا
  • تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه بصوره المختلفة من خلال متخصصين
  • اقتراح وتنفيذ خطط وبرامج التوجيه والإرشاد النفسي والسلوكي والاجتماعي والمهني
  • الإسهام في تقديم الدعم والمساندة للطلبة العرب والدوليين للتكيف مع البيئة الجامعية
  • متابعة الطلبة ذوي الإعاقة والإسهام في تذليل العقبات التي قد تواجههم .خلال مرحلتهم الدراسية
  • التعرف على الطلبة المبدعين والموهوبين والمبتكرين، ووضع برامج الرعاية بما يكفل تحفيزهم ودعمهم
  • التنسيق مع الأقسام الأكاديمية للتأكد من استيفاء متطلبات الإرشاد الأكاديمي وفق مضامين اللائحة العلمية
  • التنسيق مع المرشدين الأكاديميين من خلال الأقسام العلمية لتحديد أسباب ​تعثر طلبتهم والعمل على التغلب عليها


​:ويقوم قسم التوجيه والإرشاد بتقديم مجموعة من برامج التوجيه والإرشاد وفق الآتي



:برامج الإرشاد الأكاديمي


يقوم قسم التوجه والإرشاد بمتابعة أنشطة الإرشاد الأكاديمي للطلبة في الأقسام الأكاديمية والتأكد من تطبيق مضامين المادة (45) من اللائحة العلمية في الجامعة، والتي تقضي بتعيين مرشد أكاديمي لكل طالب بقرار من مجلس القسم وفق الآتي:

  • توزع مجالس الأقسام الأكاديمية مهمة الإرشاد الأكاديمي للطلبة الجدد على أعضاء هيئة التدريس خلال مدة لا تتجاوز أربعة
    أسابيع من بداية الدراسة
  • يقوم المرشد الأكاديمي بمتابعة الطلبة أكاديميًا ويقدم تقريرًا فصليًا عن وضع الطالب الدراسي، إضافة لتقديم المساعدة
    للطالب لاختيار فكرة أو موضوع الرسالة العلمية أو مشروع التخرج.
  • تقديم الإرشاد والتوجيه الأكاديمي للطلبة الذين تم تحويلهم من الأقسام العلمية لمواجهتهم صعوبات أكاديمية.



​​ :برامج التوجيه النفسي والسلوكي والاجتماعي


يقوم قسم الإرشاد والتوجيه بجانب الاشراف على أنشطة الإرشاد الأكاديمي بإعداد برامج وأنشطة التوجيه النفسي والسلوكي والاجتماعي والتي تمثل عملية منظمة ومتكاملة يقدمها متخصصون بالقسم لطلبة الجامعة سعيًا لمساعدتهم على التعرف على المشاكل التي قد تواجههم خلال مراحلهم الدراسية سواء أكانت نفسية أم سلوكية أم اجتماعية، وسبل التعامل معها، ومساعدتهم لمعرفة قدراتهم وكيفية استغلالها لحل هذه المشاكل أو الصعوبات والتغلب عليها وذلك من خلال تقديم خدمات وبرامج الإرشاد والتوجيه.






Share

Subscribe to mailing lists

To receive a variety of newsletters that keep you updated with the university's news